مزرعة ابن خلدون في إشبيلية

مزرعة ابن خلدون في إشبيلية

مزرعة ابن خلدون في إشبيلية

مزرعة “آسيندا توري دي دونيا ماريا/ Hacienda Torre Doña María”توجد بمنطقة “دوس ايرماناس” في إشبيلية، تعود ملكيتها لعائلة ابن خلدون وهو واحد من أشهر الأعلام التي إرتبط ذكرها بالأندلس والحضارة الإسلامية . في هذه المزرعة تحديدًأ يعود أصل ابن خلدون، الذي ولد في تونس ودفن في مصر عن عمر بلغ ستة وسبعين عامًا، أقدم أجزاء هذه المزرعة هو برج عسكري مازال يحتفظ بطابعه حتى هذه اللحظة لكن يرجح أن بناءه تمّ بعد إحتلال إشبيلية على نسق البناء المدجّن.

يتمتع ابن خلدون بمكانة علمية عالية على المستوى العالمي وهو صاحب سفر شهير عرف بإسمه وأسس فيه لعلم الإجتماع أو علم العمران البشري وقد سمى بـ “مقدمة ابن خلدون”، وفيه نقّب العلامة عبد الرحمن بن خلدون عن العديد من العلوم الإنسانية.

يقول المؤرخ الإنجليزي “أرنولد توينبي/ Arnold J. Toynbee” عنه في المقدمة التي كتبها ابن خلدون في تاريخه العام، أدرك وتصور وأنشأ فلسفة التاريخ وهي بلا شك أعظم عمل من نوعه خلقه أي عقل في أي زمان”.

الجدير بالذكر أن مدينة إشبيلية مازالت تحتفي حتى هذا اليوم بالحضور التاريخي للأندلس، وبصلتها مع مؤسس علم الإجتماع ، ففي عام 2006 نظمت مؤسسة التراث الأندلسي بالتعاون مع وزارة الخارجية الأندلسية معرضا وفعالية ثقافية إحتضنتها إشبيلية بإحياء ذكرى مرور 500 عام على رحيل مؤسس علم الإجتماع، مسلطين من خلاله الضوء على حياة إبن خلدون ومنجزاته.

 

المواضيع ذات الصلة