متحف القلعة الحرة (Calahorra – كلاهورا )

متحف القلعة الحرة (Calahorra – كلاهورا )

سميرة فخرالدين

يقع برج القلعة الحرة الموحدي (Calahorra – كلاهورا) على ضفاف الوادي الكبير. شُيِّد في القرن الثاني عشر كحصن دفاعي يحمي قرطبة من الجهة الجنوبية.

DSCI1279

ورد ذِكر القلعة ضمن أحداث تعود للقرن الثالث عشر تصف الزحف المسيحي نحو المدينة. حيث لم يستطع ملك قشتالة فيرديناند الثالث عبور الجسر وذلك لاعتراض برج القلعة الحرة طريقه. مما اضطره لعبور الوادي الكبير نهرا للتمكن من محاصرة المدينة من الجهة الجنوبية. كما أتى ذكرها ضمن أحداث تعود للقرن الرابع عشر حيث شهد الموقع المحيط بالقلعة حربا أهلية بين الإخوة هنري تراستامارا و بيدرو الأول في صراعهم حول عرش قشتالة. عرفت بناية البرج تجديدات و إضافات توسعية خاصة في عهد كل من هنري الثاني سنة 1369و خوانا لا لوكا Juana La Loca.

-استُعمِلَ الحصن لاحقا كمعتقل ثم كمدرسة في القرن التاسع عشر.

-أعلنت الدولة الإسبانية القلعة كمعلمة تاريخية فنية سنة 1931 .

-خُصصت في عهد الديكتاتور فرانكو كمتحف للجيش.

– منح قانون التراث التاريخي الإسباني حماية خاصة للقلعة وذلك بتسليمها بشكل نهائي للسلطات المحلية سنة 1985.

-وفي 1987 أعلنت بلدية قرطبة ، وبمبادرة من الكاتب الفرنسي Roger Garaudy عن إنشاء متحف أندلسي بالقلعة.

images

يهدف المتحف التعريف بعظمة قرطبة والأندلس ما بين القرنين IX و XII. تتوزع قاعات المتحف السبع على طبقات البرج الثلاث. تعرض أهم الإكتشافات العلمية والاختراعات الهندسية، الطبية، الزراعية والمعمارية التي شكلت معالم الإزدهار والتقدم في الأندلس.

DSCI0053

أدوات جراحية لأبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي المعروف في العالم الغربي باسم Albucasis، هو طبيب عربي مسلم عاش في الأندلس.

DSCI0055

DSCI0056

خارطة الكرة الأرضية للشريف الإدريسي. و هو أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي. عالم مسلم وأحد كبار الجغرافيين في التاريخ ومؤسسي علم الجغرافيا ، كما أنه كتب في الأدب والشعر والنبات ودرس الفلسفة والطب والنجوم في قرطبة.

DSCI0059

DSCI0061

صمم في الأندلس سنة 1081

DSCI0063

خريطة للإدريسي

DSCI0065

ناعورة

DSCI0067

مجسم للنظام المائي بالأندلس

 

بالإضافة لمجسمات تلقي الضوء على بعض المظاهر اليومية والممارسات التقليدية الخاصة بالمجتمع الأندلسي:

17653_699261696870299_8159522546200429878_n

نموذج لسوق أندلسي؛ المكان الذي عرف الزائر،التاجر، الحرفي والحكواتي!

 

التعريف بمعالم الأندلس:

DSCI0078

مجسم لمسجد قرطبة

 

DSCI0077

مجسم لمسجد قرطبة

DSCI0085

هذا بالإضافة للتعريف ببعض الشخصيات الشهيرة:

DSCI0072

لوحة تجسد الخليفة عبد الرحمن الثالث في قصره بالزهراء

DSCI0071

DSCI0071

لوحة تجسد الخليفة عبد الرحمن الثالث في قصره بالزهراء

DSCI0045

الشخصيات من اليمين : ألفونسو العاشر الملقب بالحكيم، ابن عربي، ابن رشد، ميمون. وهي شخصيات ذات ديانات مختلفة (مسيحية، مسلمة ويهودية) للترميز للتسامح الحاضر بين الديانات في الأندلس و لتعايش الثقافات الثلاث.

 

تتسلم فور ولوج المتحف سماعة رأس وتختار من بين أربع لغات (الإسبانية، الفرنسية، الإنجليزية و الألمانية) اللغة التي تفضل سماعها . فيصطحبك صوت متكلم لجميع قاعات المتحف ليقدم معلومات حول المعروضات. ويتم ذلك عبر ارتداء السماعة التي تُسلَّم للزوار عند ولوج المتحف والضغط على الزر الخاص بكل قاعة، لينساب في كل مرة الحديث والتعريفات بشكل ينسجم مع المؤثرات البصرية التي يمنحها المعرض.

DSCI0048

تنتهي زيارة المتحف بالإستمتاع بمشهد بانورامي لمدينة قرطبة من قمة برج القلعة الحرة المزين ، كسائر المعالم التاريخية لإقليم أندلوسيا، بالعلمين الأندلسي والإسباني. حيث يستطيع الزائر تأمل الوادي الكبير وأيضا جل الواجهة التاريخية القديمة للمدينة، مشاهدة آثار تُبرز المكانة الهامة التي حظيت بها قرطبة في العصور الوسطى، و معالم تستمد من ماضيها التاريخي هويتها.

 

دون أن ننسى منظر الجسر الروماني الذي يجب عبوره لولوج المتحف. والذي تم تجديده لعدة مرات في الحقبة الأندلسية.

 

في الطريق نحو متحف القلعة الحرة ، تُبَعثر خطوات تائهة على الجسر. تَعبُره. و تستشعر وكأنَّك تعبُر الزمن معه , تسافر في رحلة لذيذة عبر الماضي. لتصل في نهاية المطاف للمتحف، للأندلس.

 

 

 

 

 

 

المواضيع ذات الصلة

تعليقات

  1. […] على جهة منطقة الربض القلعة الحرة أو كما ينطقها الإسبان برج كالاهورا Torre Calahorra حيث أن كلما كالاهورا هي تحريف للكلمة العربية […]