كيف ألهمت “رضوى عاشور” المصممّة منّة خليل بمجموعتها الجديدة؟

كيف ألهمت “رضوى عاشور” المصممّة منّة خليل بمجموعتها الجديدة؟

كيف ألهمت “رضوى عاشور” المصممّة منّة خليل بمجموعتها الجديدة؟

تجذب التصاميم الفريدة للمصممة المصريّة منّة خليل العديد من المعجبين حول العالم إذ أنها تجمع في قطعها الفنيّة المميزة ما بين الأصالة والحداثة في مزج فريد متناغم.

مجوهرات منّة خليل لا تقتصر على كونها أدوات للزينة، بل هي وحي حقيقي يستلهم من ثقافات وحيوات وتجارب. وفي هذه المجموعة الجديدة إستطاع سحر الأندلس أن يلّف إبداعها، وقد أطلقت منّة فريد على مجموعتها الجديد إسم “رضوى عاشور” تلك الأديبة الراحلة التي نسجت من خيوط الشمس مرثاة أندلسية تحكي قصة غرناطة من السقوط حتى الرحيل.

وقد أهدت المصممة منّة خليل مجموعتها إلى الروائية “رضوى عاشور”، فقد وجدت فيها منّة رمزًا للمقاومة والأمل. ومن خلال رواياتها وكتبها جاءت هذه المجموعة لتكون الترجمة الحقيقة لكيف يصبح الأديب مصدر إلهام وإبداع.

في الصور التالية المأخوذة من حساب المصممة الرسميّ، تجسّد العارضة قصة “مريمة” الأندلسية من مدينة غرناطة الإسلامية، و ” رقية” الفلسطينية من مدينة الطنطورية المُحتلة . في تجاذب بديع ربط بين الحالتين اللتين تمكنتا من الوجدان العربي نزفا وتوقا.

 

8

مُريد البرغوثي عقد”عودي ياضحكتها”: ٤٢٠ جم مصنوع من حجر الكورتز الابيض والنحاس المطلي بالذهب وكلمات مُريد البرغوثي لرضوى عاشور خاتم “الكنز”: ٦٥٠ جم مصنوع من الفضة الإيطالي على شكل صندوق عتيق من الاربيسك المشغول بدرجات الصدف المختلفة، وبداخله صورة للباقية رضوى عاشور والكنز الذي اخلفته وهو………… “المقاومة”

10

“يكسر قلبي بالحضور كما يكسره بالغياب.” من “ثلاثية غرناطة” للباقية “رضوى عاشور” الحلق “ليلة بألف ليلة” ٣٩٠ جم مصنوع من الفضة الإيطالي والأحجار الكريمة من اللازوردLapis Lazuli واللابروديت Labrodite في شكل عربي قديم. العقد “حرة”: ٤٤٠ جم مصنوع من الفضة الإيطالي والأحجار الكريمة من العقيقGarnet والياقوت Ruby ومحلى بقطع من الفضة.

11

“ما أعرفه أن وجودك ولو في البعد هو سند هائل لي.” من “خديجة وسوسن” للباقية “رضوى عاشور” الحلق “ليلة بألف ليلة” ٣٩٠ جم مصنوع من الفضة الإيطالي والأحجار الكريمة من اللازوردLapis Lazuli واللابروديت Labrodite في شكل عربي قديم. العقد “رُقية”:٢٩٠ جم مصنوع من الجلد الطبيعي والقماش الفلسطيني المُطرز العتيق والعُملات القديمة بألوان ترابية مبهجة. الفستان “فستان رُقية”: ٥٦٠ جم مصنوع من الكتان الناعم والقماش الفلسطيني المُطرز من درجات الأزرق. السوار “الفلاحة”: ٦٥ جم مصنوع من الجلد الطبيعي وكور الصوف الملونة. السوار: ١٩٠ جم مصنوع من الجلد الطبيعي والقماش الفلسطيني المُطرز العتيق ومُحلى بألوان مختلفة من الجلد الطبيعي. خاتم “الكنز”: ٦٥٠ جم مصنوع من الفضة الإيطالي على شكل صندوق عتيق من الاربيسك المشغول بدرجات الصدف المختلفة، وبداخله صورة للباقية رضوى عاشور والكنز الذي اخلفته وهو………… “المقاومة”

12

:هناك إحتمال آخر لتتويج مسعانا بغير الهزيمة، ما دمنا قررنا أننا لن نموت قبل أن نحاول أن نحيا.” من “أثقل من رضوى” للباقية “رضوى عاشور” الحلق “رُقية” ٢٤٠ جم مصنوع من الجلد الطبيعي والقماش الفلسطيني المُطرز العتيق والصوف الملون والصدف والمرايا. السوار: ١٩٠ جم مصنوع من الجلد الطبيعي والقماش الفلسطيني المُطرز العتيق ومُحلى بألوان مختلفة من الجلد الطبيعي. الفستان “فستان رُقية”: ٥٦٠ جم مصنوع من الكتان الناعم والقماش الفلسطيني المُطرز من درجات الأزرق.

16 14 13 9 7 1

 

 "لا وحشة في قبر مريمة." من "ثلاثية غرناطة" للباقية "رضوى عاشور" العقد "الباب": ٥٨٠ جم مصنوع من الفضة الإيطالي والاحجار الكريمة وخشب الأبانوس وصورة الباقية "رضوى عاشور" وكلماتها من كتاب "أثقل من رضوى" الحلق "حزب العناد": ٤٩٠ جم مصنوع من الفضة الإيطالي وقطع النحاس من عدة طبقات. الفستان "فستان مريمة": ٥٦٠ جم مصنوع من الكتان الناعم والقماش الفلسطيني المُطرز من عددة ألوان.


“لا وحشة في قبر مريمة.”
من “ثلاثية غرناطة” للباقية “رضوى عاشور”
العقد “الباب”: ٥٨٠ جم
مصنوع من الفضة الإيطالي والاحجار الكريمة وخشب الأبانوس وصورة الباقية “رضوى عاشور” وكلماتها من كتاب “أثقل من رضوى”
الحلق “حزب العناد”: ٤٩٠ جم
مصنوع من الفضة الإيطالي وقطع النحاس من عدة طبقات.
الفستان “فستان مريمة”: ٥٦٠ جم
مصنوع من الكتان الناعم والقماش الفلسطيني المُطرز من عددة ألوان.

 "كأن هماً واحداً لا يكفي أو كأن االهموم يستأنس بعضها ببعض فلا تنزل على الناس إلا معاً.”  من "ثلاثية غرناطة" للباقية "رضوى عاشور" العقد "الباب": ٥٨٠ جم مصنوع من الفضة الإيطالي والاحجار الكريمة وخشب الأبانوس وصورة الباقية "رضوى عاشور" وكلماتها من كتاب "أثقل من رضوىة" الحلق "حزب العناد": ٤٩٠ جم مصنوع من الفضة الإيطالي وقطع النحاس من عدة طبقات. الفستان "فستان مريمة": ٥٦٠ جم مصنوع من الكتان الناعم والقماش الفلسطيني المُطرز من عددة ألوان. السوار: ١٩٠ جم مصنوع من الجلد الطبيعي ومرسوم عليه كلمات من كتب رضوى عاشور في خطوط عربية مختلفة "كونوا واقعيين واطلبوا المستحيل." "يتأكد لي مع كل صباح أن في هذة الدنيا رغم كل شئ، ما يستحق الحياة."


“كأن هماً واحداً لا يكفي أو كأن االهموم يستأنس بعضها ببعض فلا تنزل على الناس إلا معاً.”
من “ثلاثية غرناطة” للباقية “رضوى عاشور”
العقد “الباب”: ٥٨٠ جم
مصنوع من الفضة الإيطالي والاحجار الكريمة وخشب الأبانوس وصورة الباقية “رضوى عاشور” وكلماتها من كتاب “أثقل من رضوىة”
الحلق “حزب العناد”: ٤٩٠ جم
مصنوع من الفضة الإيطالي وقطع النحاس من عدة طبقات.
الفستان “فستان مريمة”: ٥٦٠ جم
مصنوع من الكتان الناعم والقماش الفلسطيني المُطرز من عددة ألوان.
السوار: ١٩٠ جم
مصنوع من الجلد الطبيعي ومرسوم عليه كلمات من كتب رضوى عاشور في خطوط عربية مختلفة
“كونوا واقعيين واطلبوا المستحيل.”
“يتأكد لي مع كل صباح أن في هذة الدنيا رغم كل شئ، ما يستحق الحياة.”

المواضيع ذات الصلة