قرطبة حاضرة الخلافة في الأندلس (الجزء الأول)

قرطبة حاضرة الخلافة في الأندلس (الجزء الأول)

كتاب قرطبة حاضرة الخلافة في الأندلس الجزء الأول (دراسة تاريخية، عمرانية، أثرية في العصر الإسلامي) للدكتور السيد عبد العزيز سالم، أستاذ التاريخ الإسلامى والحضارة الإسلامية.

قُسّم الكتاب في جزئه الأول إلى ثلاثة أقسام:

  • القسم الأول:

عرض مختصر لتاريخ قُرطبة منذ الفتح الإسلامي إلى سقوط قُرطبة في يد القشتالين ويقع في أربعة فصول.

  • القسم الثاني:

خصصه المؤرخ للتخطيط والعمران فيقُرطبة ويقع في فصلين، الفصل الخامس تحدث فيه عن التطور العمراني منذ الفتح الإسلامي، من حيث تخطيط المدينة القديمة، وأسوارها المحدّثة، ثم قيام الأرباض ووصفها وأسمائها والأسواق القرطبية والدور والحوانيت والمساجد والحمامات. والفصل السادس تم تخصيصه للحديث عن معالم قرطبة ومنتزهاتها في العصر الإسلامي.

  • القسم الثالث:

تحدّث فيه عن آثار قرطبة الباقية وهذا القسم يضم ثلاثة فصول تتحدث عن هذه الآثار وماذا بقي منها وكيف أصبح وضعها بعد سقوط قُرطبة في يد القشتاليين، وكيف هو وضعها حاليًا. كما أفرد فصلًا خاصًا عن جامع قرطبة كدراسة فنيّة للمسجد، يتحدّث فيها عن تخطيطه وأعمدته والتوسيعات المختلفة التي حدثت فيه، المحراب والمنبر وما إلى ذلك، ثم الفصل العاشر وهو آخر فصل في الجزء الأول وتحدّث فيه الدكتور السيد سالم عن أثر العمارة الأندلسية الإسلامية فيالعمارة القشتالية المسيحية.

لتحميل الكتاب اضغط هنا

تعليقات

  1. […] أستاذ التاريخ الإسلامي في طرحه حول مدينة قرطبة، إذ أن المجلد الأول للكتاب بحث في الجوانب التاريخية والعمرانية من مدينة […]