أهم المراجع والمصادر حول الأندلس.

أهم المراجع والمصادر حول الأندلس.

أهم المراجع والمصادر حول الأندلس

 

ربما يكون أكثر ما يشغل المهتمين حول الأندلس هو ماذا يقرأ ومن أين يبدأ ؟ خاصة إذا كان الإنسان الشغوف حول الأندلس يسعى إلى تأسيس معرفي ينطلق من خلاله في رحلة الإبحار نحو الأندلس بصورة أكثر نضجًا . ولذا إرتئينا تقديم مجموعة من الكتب نطرق بابها لتكون مقدمة للتعرف على الأندلس، لذا نضع بين أيديكم في هذا الملف مجموعة من الكتب والمدونات والوثائقيات التي اعتنينا في إختيارها لتكون بداية مشوار طويل من السحر الأندلسيّ بكل ما فيه من حضارة وإرث ونضال وثورة وحزن وأمل. ونود الإشارة إلى أن هذا الملف سيتم تحديثه دوريًا ليناسب تطلّعات كل الشغوفين بالإرث الأندلسيّ.

 

 

أولًا – كتب سردية عن تاريخ الأندلس من الفتح إلى السقوط :

  • موسوعة تاريخ الأندلس – حسين مؤنس.

يقع الكتاب في جزئين، يحدثنا الدكتور مؤنس في الجزء الأول من موسوعته حول الطبيعة الجغرافية للأندلس . ثم يقدم استعراضًا سريعًا لأحوال الأندلس السياسية قبل الفتح الإسلامى واحداث الفتح مرورًا بفترة الولاة ثم عصر الإمارة الأموية وعصر الخلافة ونهاية الخلافة الأموية فى الأندلس.

تحميل الجزء الأول

أما الجزء الثانى فيتناول فيه حال ملوك الطوائف ثم دولة المرابطين ودولة الموحدين ومملكة غرناطة، ويفرد جزء آخر فى الكتاب حول تراث الأندلس وأثره فى اسبانيا أوروبا اليوم.

تحميل الجزء الثانى

  • دولة الإسلام فى الأندلس – محمد عبد الله عنان.

يقع هذا الكتاب الموسوعي في خمسة أجزاء بالنسخة الإلكترونية وثمانية اجزاء فى النسخة الورقية. ويعد من أشمل الكتب التى كٌتبت عن الأندلس بداية من الفتح حتى مصير المسلمين بعد سقوط غرناطة والتنصير الجبرى ثم تهجير الموريسكيين وتغريبهم. ومن مميزات هذا الكتاب انه يهتم بتاريخ الممالك النصرانية وكيف نشأت وكيف توسعت والخلافات التى كانت تدور بين هذه الممالك ومراحل قوتها ومراحل ضعفها.

تحميل الكتاب

  • Edwin Lord Weeks (1849-1903) Entering The Mosque فجر الأندلس – حسين مؤنس

من الكتب المهمة فى تاريخ الأندلس فى مرحلة ما قبل الفتح وما بعده وهو شامل لمرحلة حكم الولاة فى الأندلس والصراعات التى كانت بين العرب قيسية ويمينة وبين صراع العرب مع الأمازيغ بالإضافة إلى جهود الولاة فى الفتوحات ما وراء البيرنيه وفى معاركهم فى بلاد الغال “فرنسا” وينتهى الكتاب إلى بداية عصر الإمارة الأموية فى الأندلس.

تحميل الكتاب

  • الأندلس التاريخ والحضارة والمحنة – محمد عبده حتاملة

لمن يبحث عن كتاب شامل حول تاريخ الأندلس من أول فتوحات إفريقيا إلى فتح الاندلس وأحوالها قبل الفتح إلى معاناة الموريسكيين وهجرتهم إلى البلدان الإسلامية المختلفة فلن يجد كل هذه المعلومات مجتمعة في كتاب واحد أفضل من هذا الكتاب الذي يتميز باللغة البسيطة والخطاب الرصين.

تحميل الكتاب

  • التاريخ الأندلسى من الفتح الإسلامى حتى سقوط غرناطة – الدكتور عبد الرحمن على الحجى.

كتاب ممتاز ومختصر لمن يريد ان يتعرف على التاريخ الأندلسى بداية من أحوال أوروبا وأحوال شبه الجزيرة الآيبرية “اسبانيا والبرتغال” قبل الفتح الإسلامى حتى سقوط غرناطة. يتميز الكتاب أيضًا بمراجعة ومقارنة الأحداث التى وردت فى عدة مراجع وترجيح الأثر الاصح والأقرب إلى الحقيقة خاصة فيما يتعلق بالمرحلة الأولى من الفتح الإسلامى للأندلس.

تحميل الكتاب

  • تاريخ المسلمين فى الأندلس – سهيل طقوش.

كتاب ينصح به كبداية لقراءة تاريخ الأندلس من الفتح إلى السقوط فإسلوبه بسيط شامل دون اخلال بالأحداث. من مميزاته الإهتمام بالجانب التحليلي أثناء السرد.

الكتاب غير متوفر على الإنترنت فقط يوجد منه النسخة الورقية صدر من دار النفائس.

  • البيان المغرب فى أخبار الأندلس والمغرب لابن عذارى.

يعد هذا الكتاب من أمهات الكتب الأندلسية، وواحد من أثرى مراجعها الموسوعية. وفيه أخبار حول منطقة شمال إفريقيا أبان الفتح الأول في عهد عثمان بن عفان حتى نشوء الدولة اللمتونية . وفيه جملة من أخبار الأندلس منذ الفتح وما تلى ذلك.

والكتاب يقع فى أربعة أجزاء

الجزء الأول

الجزء الثانى

الجزء الثالث

الجزء الرابع

  • 4661527983_531520088d نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب للمقرى التلمسانى.

أهم وأعظم الكتب الموسوعية التي تناولت سيرة الأندلس على الإطلاق ولعله أقدمها في شموليته، لا يمكن أن تجد كتابا من الكتب حول الأندلس لم يشر إليه كمرجع أو مصدر أولي. فيه وصف للأندلس ومناخها ومساحتها وسكانها وطبيعتهم وخصوصياتهم الإجتماعية وفيه العديد من اللطائف كذلك. يؤخذ عليه إستصعاب اللغة المكتوبة فيه وعدم تقسيمه إلى مباحث.

تحميل مجلدات الكتاب

  • تاريخ الإسلام في الأندلس، من الفتح العربي حتى سقوط الخلافة – علي الشطاط.

كتاب مختصر ومميز وفيه خلاصة التاريخ يبدأ بتناول أسباب الفتح العربي لبلاد الأندلس، منتقلا حسب التسلسل السياسي، من عصر الولاة إلى قيام الدولة الأموية ثم أمراء بني أمية، ويختمها عند عصر الخلافة الأموية وسقوطها بعد عهد الحكم الثاني المستنصر بالله .

النسخة الـ pdf غير متوفرة

  • تاريخ الأندلس في عهد المرابطين والموحدين وكتاب تاريخ الأندلس – يوسف أشباخ.

من ترجمة وتحقيق العلاّمة المصري محمد عبدالله عنان. الكتاب صغير الحجم . مؤلفه المؤرخ الألماني إشباخ، يتناول في كتابه الثري هذا تاريخ إسبانيا بوجه عام، وفيه عرض لتاريخ قشتالة وهي أهم الممالك التي سيطرت على الأندلس بعد المسلمين. كما يتناول تاريخ باقي الممالك النصرانية وتاريخ دولة الموحدين والمغرب تحت ظل دولة المرابطين من قبلهم.

تحميل الكتاب الأول

تحميل الكتاب الثانى

ثانيًا – كتب حول الأدب والشعر في الأندلس :

  • تاريخ الفكر الأندلسى تأليف آنخل جنثالث بالنثيا – ترجمة د. حسين مؤنس.

يتميز الكتاب كما وصفه الدكتور حسين مؤنس بأنه علاوة على الشمول، يتميز بإعتدال الرأي، وإنصاف في الحكم، وبُعد عن الهوى والعصبية، لدرجة أنك فى بعض الفقرات تتصور أنك تقرأ لكاتب عربي منصف. تناول هذا الكتاب المفكرين والعلماء والشعراء والمبدعين الأندلسيين على مر التاريخ الأندلسي.

تحميل الكتاب

  • abn barjan مختارات من الشعر الأندلسى. مترجم

الكتاب صغير الحجم وماتع جدًا، وهو فى الأصل مقطوعات وقصائد اختارها المستشرق نيكل لتكون نصوصًا ونماذج وشواهد لكتابه القيّم الذى اخرجه باللغة الإنجليزية عن الشعر الأندلسى هذه النصوص والنماذج والشواهد تمثل جميع العصور الأندلسية فى أبرز فنونها الأدبية وخصائصها الفنية. وقد قسّم نيكل أدوار الشعر الأندلسيّ حسب العصور ليدل على قيمته الأدبية والتاريخية في آن واحد.

تحميل الكتاب

  • الأدب الأندلسي في الدراسات الاستشراقية البريطانية – رشأ الخطيب

أول دراسة عربية في ميدان دراسة الأدب الأندلسي في دراسات المستشرقين البريطانين وثالث دراسة عالمية تتناول هذا الموضوع، الكتاب يساهم في لفت الباحثين للعلاقات الثقافية بين الأندلس وبريطانيا، بالإضافة إلى دراسة تأثير الأدب الأندلسي في الأدب الإنجليزي . الكتاب منشور عن دار كلمة، وغير متوفر pdf.

 

  • 220px-Troubadour-2003الموشحات والأزجال الأندلسية وأثرها في شعر التروبادور – محمد عباسة.

الشعر الإيطالي المبكر الذي نظم في إيطاليا كأغاني الكرنيفالات والقصائد الروائية تشبه كثيراً بحور الأزجال الأندلسية وأوزانها، بل أن الشعر باللغة الدارجة الصقليّة تأثر بالشعر الشعبي العربي المنظوم في الجزيرة ذاتها، وقد كان هذا الشعر باللغة الدارجة ينشد في بلاط فريديك الثاني على طريقة التروبادور من جنوب فرنسا، وقد كان اولئك أيضاً متأثرين أيما تأثرّ بالشعر الأندلسيّ والموشحات الأندلسييّة والأزجال الأندلسية، ولشدة إنبهارهم أصبح فلكلورهم الشعبي تابعاً للعظمة الأندلسية . في الكتاب تفاصييل أكثر.

تحميل الكتاب

  • محطات أندلسية دراسات في التاريخ والأدب والفن الأندلسي – محمد حسن قجّة

يحدثنا الكاتب هنا عن بواكير الشعر الأندلس، وقد قسّم بناء على التقسيمات السياسية لعصور االأندلس، مفردًا أسماء الشعراء حسب كل فترة تاريخية مع بعض سيرتهم وأشعارهم. الكتاب المليء باللطائف لا يتجاوز 300 صفحة.

تحميل الكتاب

دراسات ذات صلة :

  • تاريخ أدب الأندلس، د. محمد زكريا عناني.

تحميل الكتاب

  • تاريخ الأدب الأندلسي عصر الطوائف والمرابطين، إحسان عباس.

تحميل الكتاب

  • تيارات النقد الأدبي في الأندلس في القرن الخامس الهجري، د. مصطفى عبد الرحيم.

تحميل الكتاب

ثالثًا – الروايات العربية:

  • رواية الموريسكي – حسن أوريد.

محاولة جادة وقراءة مختلفة لملء فراغ الذاكرة الموريسكية بالروايات. وتمثل الرواية محاولة لإعادة كتابة لرحلة أفوقاي الأندلسي، وهو موريسكي ظلّ في بلاده تحت ظلّ حكم الممالك النصرانية التي اعقبت سقوط الأندلس. وفيها حكايا فراره بدينه إلى المغرب وخلال هذه الرحلة يروى مغامراته، جدير بالذكر أن الأحداث التاريخية أخذت عن كتاب أفوقاي ناصر الدين على القوم الكافرين.

تحميل الرواية

  • رواية اللوح الأزرق – جيلبرت سينويه.

تدور أحداث الرواية فى الأندلس قبل خمسة أعوام من سقوط غرناطة حيث يجتمع ثلاثة علماء من الديانات السماوية الثلاثة “عزرا” الحبر اليهودي المسن، و”ابن سراج” الشيخ المسلم الكهل، و”رفائيل” الراهب المسيحي الشاب، في رحلة مثيرة مليئة بالتساؤلات والمغامرات للبحث عن رق مقدس هو (اللوح الأزرق) الذى فيه الجواب النهائي اليقيني عن الحقيقة المطلقة.

تحميل الرواية

رواية الحمراء – كيرستن بويه.

من أحدث الروايات التي كتبت وترجمت حول الأندلس. تدور القصة حول قصر “الحمراء” الذي أصبح أهم الرموز المخلد للحضارة الأندلسية. وتوظّف الكاتبة فيه مسألة السفر عبر الزمن من العصر الحديث إلى زمن سقوط غرناطة بصورة شيقة.12aceecb286b3680a8332036595a4c14855760285

تحميل الرواية

  • رواية ثلاثية غرناطة – رضوى عاشور.

ربما تكون “ثلاثية غرناطة” الرواية العربية الأشهر حول الأندلس، تتألف هذه الرواية من ثلاثة أجزاء، غرناطة ومريمة وخاتمتها الرحيل، ويأتي هذا التسلسل خلال الفترة الزمنية منذ عام 1491 حتى عام 1609 . أي منذ تسليم غرناطة بمعاهدة بين آخر ملوكها محمد الصغير مع الممالك المتحالفة”قشتالة وآرجون”.أتت هذه الرواية بطابع سردي تجاوزت فيه رضوى عاشور كل الأساليب التقليدية في السرد التاريخي، فقد كان لترحال عاشور في إسبانيا دور كبير في إثراء تخيلاتها لواقع أحداث ما بعد سقوط الأندلس، وقد انعكس ذلك أيضًا على إيقاع كلماتها في وصف آخر المدن.

تحميل الرواية

  • رواية ليون الإفريقى – أمين معلوف.

تدور أحداث الرواية حول الحسن الوزان المعروف ايضًا بإسم ليون الإفريقى الذى يشهد سقوط مملكة غرناطة ثم هجرته وأهله إلى المغرب ثم رحلاته المتعددة إلى العديد من الدول مثل الجزائر وتونس ومصر والمغرب وموريتانيا وتركيا وايطاليا. تشهد الرواية كذلك مراحل مهمة فى التاريخ مثل أفول نجم الدولة الاسلامية فى الأندلس وبزوغ نجم الدولة العثمانية فى المشرق وتتويج السلطان العثمانى خليفة للمسلمين بعد دخوله مصر والقضاء على المماليك . كما تستعرض الرواية احوال اوروبا فى ذلك الوقت.

تحميل الرواية

  • رواية البيت الأندلسي – واسيني الأعرج.

rose and bookتدور الحكاية حول بيت شيّده أحد الموريسكيين الفارّين من الأندلس، يستولي عليه الأتراك بعد الدخول العثماني، وفي فترة الإحتلال الفرنسي يتحوّل البيت إلى أول دار بلدية في الجزائر؛ وبعد الإستقلال يتكالب على البيت الذين تسمّيهم الرواية ورثاء الدم الجدد، فيُحوَّل إلى كاباريه، ثم إلى ماخور مقنَّع، ومركز لعقد صفقات تهريب المخدرات والأسلحة وغيرها. الرواية استعارة مرّة لما يحدث في كل الوطن العربي من معضلات كبرى تتعلق بصعوبة إستيعاب الحداثة في ظل أفق مفتوح على المزيد من الخراب والإنكسارات.

تحميل الرواية

  • رواية البشرات – إبراهيم أحمد عيسى.

قد يظن البعض أن الأندلس سقطت بسهوله وأهلها أستسلموا للتنصير الجبري وديوان التفتيش ، لكن الحقيقة كانت فى جبال البُشرات حيث أنطلقت ثورة غرناطة الكبري والتى كانت أعظم ثورات أهل الأندلس على الممالك الغازية. حرر فيها جيش الثوار بقياده “محمد بن أميه ” الكثير من الحصون والقري والمدن الواقعه بمملكة غرناطة ، تدور أحداث الرواية بين 1567 م – 1571م إبان حكم ” فيليب الثاني ” لمملكه قشتاله وأراجون والذي كانت قراراته الظالمة سببًا فى إندلاع الثورة، حيث حرم على الأندلسيين التحدث بالعربية وعدم أستخدام الحمامات العامة و منع إرتداء الملابس العربية وغيرها من المحظورات والتى كانت غالباً ما تودي بحياة من يرتكبها إلى الحرق فى الساحات العامة.

الرواية غير متوفرة نسخة pdf

  • رواية هاتف من الأندلس – علي الجارم

الرواية للشاعر والأديب المصري علي الجارم، تدور قصة الرواية حول الشاعر الأندلسي المعروف إبن زيدون مع ولادة بنت المستكفي أبان حكم ابن جهور لمدينة قرطبة الأندلسية . تعتبر من أكثر الروايات التي حظيت بإعجاب الكثير، كما كانت محط إهتمام الدارسين و الباحثين.

تحميل الرواية

رابعًا – كتب حول مظاهر الحضارة المادية في الأندلس:

  • العلوم الإسلامية وقيام النهضة الأوروبية، المؤلف : د. جوج صليبا، الترجمة : محمود حداد

يعيد المؤلف في الكتاب النقاش حول نشأة العلوم في الحضارة الإسلامية إلى الأصول، أي إلى المصادر العلمية نفسها التي كانت هي قوام هذا التراث بالدرجة الأولى والمصادر التاريخية التي كانت هي الأخرى تدلي بدلوها في تفسير نشأتها.فخلافا للسرد الكلاسيكي الشائع الذي يغزو نشأة هذا التراث إلى الترجمات، خلال الفترة العباسية ,من الحضارات القديمة وبالأخص اليونانية، يرى صليبا أن الدراسة المعمقة لهذه المصادر توصلنا إلى الاستنتاج بأن أعمدة هذا التراث كانت قد أرسيت خلال الفترة الأموية، وأثناء خلافة عبدالملك بن مروان بالذات التي رعت تعريب الدولة بجميع مؤسساتها.

الكتاب غير متوفر بنسخة pdf

شمس العرب تستطع على الغرب – زيغريد هونكة، ترجمة، فارق بيضون كمال دسوقي.Ludwig Deutsch - A Literary Research , Cairo

الكتاب فى الأصل اسمه شمس الله تسطع على الغرب ولكن عند الترجمة اختار المترجم عنوان شمس العرب تسطع على الغرب ذلك لأن الكتاب يتناول العرب والحضارة العربية التي شارك في صنعها أشخاص عرب وأخرون من فارس، والهند وغيرها, وهؤلاء ساهموا في رسم معالم تلك الحضارة، وتقول المستشرقة هونكه بأنهم من الشعوب التي حكمها العرب، اتحدوا بفضل اللغة العربية والدين الإسلامي، وتتحدث المستشرقة في كتابها هذا عن الثقافة العربية التي أثرت تأثيراً كبيراً في الحضارة الغربية.

تحميل الكتاب

  • حضارة العرب في الأندلس – ليفي بروفنسال.

مؤلف هذا الكتب يعتقد أنه من أصول يهودية جزائرية، وهو من أشهر المستشرقين الفرنسينين المنصفين الذي تخصصوّا في دراسات الأندلس والعلوم الإسلامية في جزيرة آيبيريا. وحسب تصدير الكتاب فإن المؤلف يعرض هنا موجزا لحضارة العرب في الأندلس وفيه إبراز نزيه للروابط التي كانت تربط تلك الحضارة بالشرق العربي. كما فيه إعتراف صريح لأثر الحضارة العربية عامة على الحضارة الغربية المعاصرة. الكتاب مهم جدًا .

تحميل الكتاب

  • حضارة العرب – جوستاف لوبون .

المؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون من أشهر المهتمين في شأن الحضارات الشرقية والعربية والإسلامية، وقد اعتنى كثيرًا بشأن الأمم وسرّ تطورها ونهوضها، ويفرد في كتابه هنا تأريخا لجذور أعمق من حضارة العرب بشتى الفصول ومختلف العصور. في العلوم والآدب والسياسة والفن والحروب والزراعة ونحوها. مظاهر حضارية كثيرة في هذا الكتاب الموسوعي الشامل وهو كتاب اعتنى بجملة من الحضارات الإسلامية من بينها بالطبع الأندلس.

تحميل الكتاب

  • عصر النهضة في الحضارة الإسلامية – آدم متس.

إذا كنت تبحث عن القيّم المشرقة حول عصر النهضة في حضارتنا الإسلامية (القرون الأولى)، فإن هذا الكتاب الثريّ سيكون هو الإجابة.مؤلفه المستشرق الألماني آدم مِتس كرّس لأجله كل حياته . يتألف الكتاب الضخم من 29 فصلا قسّمت فيه أوجه الحضارة الإسلامية إلى عدة مباحث حول الأوضاع السياسية والإداراية والشؤون المالية وكذلك أحوال بلاط الخلافة وأوضاع الرقيق والعبيد والعلماء والقضاة. فضلًا عن اللغة والأدب والعوائد الإجتماعية والأعياد وأحوال المدن وطبيعة الصناعة والتجارة والملاحبة وغيرها. الكتاب سيكون كنزا حقيقيا في مكتبتك الخاصة . متوفّر لدى دار كلمة للترجمة بنسخة جديثة محققّة عام 2014 . أما النسخ الأقدم -والتي تعرّصت لمراجعة ضخمة – فهي مرفقة لكم كوصلات pdf.

المجلد الأول

المجلد الثانى

  • فضل الإسلام على الحضارة الغربية- مونتجومري وات.

نهض عدد من الباحثين بدراسة الأوجه المختلفة لتأثير العالم الإسلامي في أوروبا خلال العصر الوسيط، وضمنوا نتائج دراساتهم العديد من الكتب والمقالات الرصينة غزيرة العلم. ان الهدف من هذه السلسلة من المحاضرات هو تقديم عرض شامل لهذا التأثير، ورد الفعل الذي أحدثه دون النظر إلى المسلمين باعتبارهم دخلاء من بين العديد من الدخلاء على القارة الأوروبية، وإنما باعتبارهم ممثلين لحضارة ذات إنجازات عظيمة تدين لها بالفضل رقعة كبيرة من سطح الأرض.

تحميل الكتاب

  • الإسلام فى الغرب قرطبة عاصمة العالم والفكر – روجيه غارودى.

يميز هذا الكتاب مقدمة ثرية تفككّ إسبانيا والبرتغال دينيًا قبل دخول المسلمين وكيف كان أهلها من الموحدين الذي لا يؤمنون بالتثليث. ويعطي مقدمة شاملة لأسباب دخول أهل جزيرة آيبيريا إلى الأندلس طواعية لأسباب كثيرة. الكتاب في الأساس يناقش حال الأندلس من القرن التاسع إلى القرن الثالث عشر عندما كانت قرطبة أكبر مدينة فى العالم بعدد سكانها واشعاعها الثقافى الذى انتشر على أوروبا كلها. ومن خلال هذا الكتاب يستعرض الفيلسوف الفرنسي انجازات بعض العلماء المسلمين فى الأندلس امثال ابن رشد وابن حزم وابن باجه وغيرهم ممن اثروا الحياة الثقافية والعلمية فى الأندلس وامتد ما قدموه من علم ليضئ أوروبا والغرب اجمع .

تحميل الكتاب

 

خامسًا – الموريسكيون :

يقصد بهم أهل الأندلس الذين اجبروا على التنصّر بعد سقوط غرناطة. وكلمة موريسكى تصغير لمسلم “مورو”. وهو لفظ تحقيري كانت تطلقه ممالك قشتالة وليون على المسلمين فى الأندلس بعد سقوطها.morisca

 

  • الموريسكون وهجراتهم إلى المغرب – د. محمد رزوق.

حول طبيعة العلاقة بين العدوتين المغرب والأندلس قبل القرن السادس عشر وما حدث من هجرات أعقبت سقوط الأندلس من وإلى المغرب في فترة القرنين السادس عشر والسابع عشر. يفصل الكتاب بدراسة جادة أوضاع الأندلسيين سواء في الأندلس بعد سقوط الكيان السياسي أو في المنطقة المغاربية. مع إبراز دور المغرب وموقف الأطراف من ذلك وتأثيرات الأندلسيين في نقل الحضارة هناك وتطويرات المغاربة لها. فضلا عن أماكن شتاتهم وتمركزهم هناك.

تحميل الكتاب

 

  • الموريسكيون في إسبانيا وفي المنفى – ميكيل دي إيبالثا.

يعتبر الدكتور ميكيل دى إيبالثا من الباحثين الذين تزخر باسمهم المراجع العلمية التى تتحدث عن الموريسكيين أو عن العلاقة بين إسبانيا والمغرب العربى (تونس بالتحديد) أو عن الإسلام بشكل عام والأندلسى على وجه الخصوص ومن هنا فهو على دراية بالثقافة الإسلامية وبآثار وجود الموريسكيين فى المغرب العربى، ويكتسب حديثه عن الموريسكيين فى المنفى أهمية كبيرة. كما ان الكاتب قد قام بترجمة القرآن الكريم إلى اللغة القطالونية. الكتاب مهم جدا لكنه غير متوفر نسخ pdf

  • حياة الموريسكيين الدينية – بدرو لونغاس .

الكتاب دراسة لبعض المخطوطات الألخميادية، التي تتناول الشعائر الإسلامية وكذلك ملفات محاكم التفتيش التي نظرت في قضايا موريسكيين متهمين بممارسة شعائر الإسلام، الكتاب صادر عن المركز القومى للترجمة والكتاب من ترجمة الأستاذ الكبير جمال عبدالرحمن. وهو أيضًا غير متوفر نسخة .10982087_10204370481244981_6430057541756157516_n (2)pdf

  • تاريخ الموريسكيين مأساة أقلية – أنطونيو دومينغيث وبيرنارد فانسون

الكتاب عبارة عن سرد لحياة الموريسكيين بداية من التنصر إلى الطرد من حيث المهن والمستوى المعيشى، والديموغرافية الموريسكية، ثورة الموريسكيين والتعايش الصعب، ثم الآثار الإقتصادية للطرد والشتات الموريسكى وفى النهاية ذكر للتواجد الموريسكى بعد الطرد.

تحميل الكتاب

  • الموريسكيون فى الفكر التاريخى – ميغيل أنخيل بونيس إيبارا.

يعرض المؤلف فيه آراء المؤرخين المعاصرين لعملية الطرد الموريسكى ونظرتهم للموريسكيين ثم يتدرج فى نشر آراء المؤرخين فى القرون التالية حتى يصل للقرن العشرين والذى يعتبر الكاتب العقدين الأخيرين منه يمثلان العصر الذهبى للدراسات الموريسكية.

تحميل الكتاب

  • الأمة الأندلسية الشهيدة – عادل سعيد بشتاوي.

كتاب مهم جدًا خصص لرحلة الأندلسيين بعد سقوط غرناطة إلى أبعد مدى اهتدى إليه المؤلف في ما يخص فهم تطور العلاقات بين الأندلسيين والأسبان في القرن السادس عشر الميلادي مع تسليط الضوء على علاقاتهم في القرن الثامن لفهم أسباب تبدل طبيعة العلاقات الدينية في شبه جزيرة أيبرية. وهو تصدير لكتاب الأندلسيون المواركة الشهير.

تحميل الكتاب

  • رحلة الوزير في إفتكاك الأسير – محمد الغساني الأندلسي.

يصنّف الكتاب على أنه واحد من كتب أدب الرحلات، وهي برواية الرحّالة الوزير محمد بن عبدالوهاب الأندلسي الفاسي والتي هدفت إلى تحرير 500 أسير مسلم وخمسة آلاف كتاب من المخطوطات العربية، وفي هذه الرحلة يروى لنا الرحالة أخبارا عن الأندلس بدأ فيها الحديث من جبل طارق مرورا بمداخل الأندلس، ويقف عند عشرات المدن الأندلسية ويرصفها ويروى أحوالها. الكتاب غاية في المتعة خاصة وأن الوزير يتحلى بثقافة عالية وإطلاع واسع وفطنة وذكاء.

تحميل الكتاب

  • الحرب ضد الموريسكيين – الجزء الثاني من سلسلة الحروب الأهلية في غرناطة – خينيس بيريث دي إيتا

الكتاب من ترجمة عائشة محمود سويلم، يعكس وجهة نظر من داخل إسبانيا بلسان من حارب الأندلسيين، وهو كتاب يخصصّ طرحه حول الحروب التي أعقبت سقوط غرناطة، وتحديدا ثورة البشارات التي شارك بيريث دي إيتا بنفسه في إخمادها، في كتابه لن تتعرف على أحداث مهمة من تاريخ الموريسكين فحسب لكنك ستتعرف أيضًا على فنهم وملابسهم وإحتفالاتهم

تحميل الكتاب

  • moriscosالموريسكيون الأندلسيون والمسيحون المجابهة الجدلية ( 1492 – 1640)، ترجمة الدكتور عبدالجليل التميمي

نجحت الأساليب التعسُفية التي مارستها محاكم دواوين التفتيش في القضاء بصورة نهائية على هذا الوجود الأندلسي الموريسكي وطمس اّثاره كُليةً، متوجةً عملها بقرار الطرد النهائي الفظيع سنة 1609 م، ورسالة لوي كاردياك تُعد انموذجاً للدراسات الغربية القيمة لتعميق البُعد الإضطهادي والنفسي الذي عاشه الموريسكيون، وفي هذا الكتاب تتبُع موضوعي مُركز للحياة اليومية الموريسكية ولإرتجاجاتُها النفسية ولظروف القهر والمسخ التي مارستها إسبانيا القرن السادس عشر تجاههُم.

تحميل الكتاب

  • حركة المقاومة العربية الإسلامية في الأندلس بعد سقوط غرناطة – عبدالواحد ذنون طه.

يتناول الكتاب مباحث أساسية عن حركة المقاومة بعد سقوط الأندلس وهو أمر يتم غالبا تجاهله في سيرة هذا التاريخ، يبدأ المبحث الأول في تناول سقوط غرناطة ومعاهدة التسليم ثم يعرج على سياسة الإضطهاد التي مورست، ويعرض فيه المقاومة السلبية والتشبّت بالعقيدة والثقافة العربية في الأندلس. لمؤلف الكتاب مجموعة ضخمة من الدراسات المنشورة حول الأندلس.

تحميل الكتاب

  • الدين والدم إبادة شعب الأندلس – ماثيو كار، ترجمة: مصطفى قاسم.

يأتي هذا الكتاب من ضمن سلسلة الكتب التي تناولت مأساة الإبادة التي تعرض لها الشعب الأندلسيّ بعد سقوط غرناطة عام 1492، حتى طردهم نهائيا من إسبانيا عام 1614. لكن اللافت والمهم في هذا الكتاب الثريّ التحذير الذي قدمه الكاتب من قلب التاريخ حول واقع نعيشه اليوم سواء فيما يخصّ الجماعات الإسلاميّة أو فيما يخصّ التمييز العنصريّ في الغرب تجاه مسلميّ أوروبا. بعد 400 عام من تدمير الموريسكيين، يقدم هذا الحدث مثالًا لما يمكن أن يحدث حين يستسلم المجتمع لأسوأ غرائزه في محاولة من جانبه لطرد شياطينه المتخيلين. ( ينصح به )

الموريسكيون يغادرون الاندلس مطرودين بروح منكسرة ودون أطفالهم دون 11 عاما من العُمر، لأن الكنيسة الكاثوليكية رفضت السماح بأخذ الاطفال حتى تُربيهم "مسيحيين صالحين"....حدث ذلك قبل أكثر من 400 عام من ظهور "داعش".

تحميل الكتاب

  • التاريخ الوجيز لمحاكم التفتيش – جوزيف بيريز، ترجمة: د.مصطفى أمادي.moriscos burned

يتحدث الكتاب عن محاكم التفتيش الإسبانية التي سخّرتها السلطة الحاكمة بعد سقوط الأندلس لملاحقة كل مخالف لها من غير الكاثوليك. يسرد الكتاب وقائع تجسد تلك الفترة الأليمة، ويأخذ المؤلف بعين الاعتبار في هذا الكتاب التاريخي، مجموعة من المساهمات التي كتبت حول محاكم التفتيش، حيث يحللها بنظرة تاريخية عميقة، كيف كانت علاقة الفكر بالسياسة، ويطرح مجموعة من التساؤلات ذات الصلة بنظام محاكم التفتيش آن ذاك.

 

تحميل الكتاب

  • الموريسيكون في المغرب، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية.

مجموعة من الأوراق البحثية المتخصصة، حول وجود الأندلسيين وشتاتهم في المغرب. على غرار الطائفة الأندلسية في المغرب، بين الإندماج والإنعزال، وجهادهم البحري، وتأثيرهم في المجتمع المغربي، بالإضافة لورقة بحثية حول الدراسات الموريسكية بالبرتغال وغيرها.

تحميل الكتاب

  • إنبعاث الإسلام في الاندلس – علي منتصر الكتاني.

يحتوي هذا الكتاب على اثني عشر فصلا استوعب فيه تاريخ الأندلس، مع التركيز على انبعاث الإسلام في الأندلس في الفترة الأخيرة وعن الجهود المثمرة في بعث القومية أو الهوية الاندلسية حتى يومنا هذا . الكتاب من الأطروحات التي اعتنت بالأندلس في التاريخ المعاصر.

تحميل الكتاب

 

سادسًا- الحياة الإجتماعية في الأندلس :

  • المجتمع الأندلسي في العصر الأموي، للدكتور حسين يوسف دويدار

abdهذا الكتاب الرائع يتناول الفترة ما بين (138-422 هـ/ 755-1030م)، ويبحث في واقع المجتمع الأندلسي في العصر الأموي، ويشتمل على ستة فصول أساسية تناولت أعمدة وركائز مقسمة لفهم طبيعة البيئة الأندلسية في الفترة المبحوثة خلال صفحاته. وفيه يدرس المؤلف عناصر السكان في الأندلس، والتعددية الدينية هناك، ومظاهر الحياة الإجتماعية من عمارة وموسيقى وطعام وشراب وأزياء وأعياد ومواسم. كما يضيف الكتاب فصلا عن أشهر علماء الأندلس. ويلحق الكتاب قائمة ثرية من المصادر في ذيله.

تحميل الكتاب

  • ملابس الرجال فى الأندلس فى العصر الإسلامى ، سحر السيد عبد العزيز سالم11402758_10204582148496530_2162005852131426878_n

وهو بحث يلقى الضوء على ملابس الرجال وكذلك النساء فى العصر الإسلامى فى الأندلس وكيف كانت تتبدل وتتغير الأزياء وشكل الملابس بين العصر والآخر.

تحميل الكتاب

  • الرق في بلاد المغرب والأندلس، عبدالإله بنمليح

يذكر المؤلف في مقدمته أن اهتمامه الذاتي بفئة اجتماعية استضعفت في الأرض دفعه إلى هذا الاهتمام بدراسة حياة الرقيق المغربي منذ تحوله إلى الاسترقاق وانتهاء بإعتاقه. وقام المؤلف بتقسيم البحث إلى قسمين رئيسيين؛ الأول: المؤشرات الكبرى لحضور الرقيق في المغرب والأندلس خلال القرنين 5-6هـ/11-12م. واختار للقسم الثاني عنواناً هو : أوضاع الرقيق وأنشطته في بلاد المغرب والأندلس خلال القرنين 5-6هـ/11-12م.

الكتاب موجود عن مؤسسة الانتشار العربي.غير متوفّر .pdf

  • كتاب مظاهر الحضارة فى الأندلس فى عصر بنى نصر د. احمد محمد الطوخى.

يأخذنا فيه المؤلف لرحلة عبر الزمان يصف لنا فيها أحوال مدينة غرناطة فى ظل حكم بنى الأحمر من نظام الحكم والمناصب المهمة Maler_der_Geschichte_von_Bayâd_und_Riyâd_002في الدولة وتنظيم الجيش إلى عادات وتقاليد أهل غرناطة ووصف لمنازلهم وملابسهم وأدواتهم وطبيعة حياتهم اليومية.

تحميل الكتاب

  • أمثال العوام فى الأندلس

مؤلف الكتاب هو أبو يحيى عبيد الله بن أحمد الزجالى القرطبى تحقيق وشرح الدكتور محمد بن شريفة. ينقسم الكتاب إلى جزئين الجزء الاول يتكلم فيه المؤلف عن تاريخ الأمثال فى الأندلس وملامح المجتمع الأندلسى من خلال الأمثال والجانب اللغوى والأدبى فى الأمثال الأندلسية. أما الجزء الثانى فهو الامثال الأندلسية بالترتيب الأبجدى مع ذكر ما يقابل هذه الأمثال فى بلاد المشرق والمغرب وايضًا ذكر بعض الآبيات الشعرية التى لها نفس معانى هذه الأمثال.
الجزء الأول
الجزء الثانى

عناوين إضافية:

الأحوال الإجتماعية والإقتصادية لأعيان الأندلس في عهدي الإمارة والخلافة (755 حتى 1030 ميلادية) – صباح خباط عزيز سعيد الحميداوي.

التجارة والتجار في الأندلس، أوليفيا ريمي كونستبل، ترجمة . د. فيصل عبدالله.

المرأة في المجتمع الأندلسي، من الفتح الإسلامي للأندلس حتى سقوط قرطبة – راوية عبدالحميد شافع.

إسبانيا في تاريخها المسيحيون والمسلمون واليهود – أميركو كاسترو، ترجمة علي إبراهيم منوفي.

سابعًأ- كتب الآثار والعمران في الأندلس :

11911690_949294988445104_215345565_nالعمارة هي الوجه الخالد للحضارة، لذا يمكن القول أن العمارة نتيجة من نتائج الحضارة فضلًا على أن تكون من أساس مكوناتها. إن كنت مهتمًا بالبحث عن عمارة الأندلس فيجب عليك أن تحفظ هذا الإسم جيدًا (باسيليو بايون مالدونادو) وهو أهم الباحثين والمؤرخين المهتمين في الشق العمراني للحضارة الأندلسية . ولديه مجموعة ضخمة من الكتب التي حظيت بترجمات واسعة وتعد من أشمل وأوسع وأضخم وأفضل ما كُتب عن العمارة في الأندلس . وإصدارات الترجمات العربية موجودة في عدة دور نشر عربية على رأسها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، دار كلمة – الإمارات ، وتجدر الإشارة إلى أن كتبه تباع في موقع النيل والفرات الشهير.

من أهم كتبه :

  • عمارة المساجد في الأندلس، ترجمة د. علي المنوفي.

من إصدارات مركز جامع الشيخ زايد الكبير، وحسب تعريف المركز فإن الكتاب عبارة عن مجموعة مكونة من أربعة كتب عن العمارة الإسلامية لباحث علم الآثار الإسلامية باسيليو بابون مالدونادو ، ويعد كل كتاب مستقلًا لكونه خارطة وقراءة تاريخية توضح الكثير من أصول العمارة الإسلامية ومفاتيحها وخطوطها العامة في المشرق والمغرب العربيين انطلاقاً من شبه الجزيرة الأيبيرية وشمال أفريقيا، وتضع القارئ في القلب من وجودها الحضاري والثقافي والإنساني، وما جرى من تغيير أصاب العمارة في هذه المنطقة بدخول المسلمين إليها.يقدم بابون مالدونالدو وهو الخبير في العمارة الأندلسية ونظيرتها في شمال أفريقيا ما كانت عليه تلك العمارة قبل الإسلام وما صارت إليه أو أضيف إليها أثناء حكم المسلمين لها، وأيضاً ما آلت إليه بعد استرداد المسحيين لها، استناداً إلى منهجية تاريخية.

الكتب التي يجمعها وهي أيضًا تباع منفصله :

  • اشبيلية ديفيد روبرت 1832كتاب عمارة المساجد في الاندلس : مدخل عام لعمارة المساجد في الاندلس Tratado de arquitectura hispanomusulmana
  • كتاب عمارة المساجد في الأندلس : طليطلة و أشبيلية Tratado de arquitectura hispanomusulmana
  • كتاب عمارة المساجد في الأندلس : غرناطة و باقي شبه الجزيرة الأيبيرية Tratado de arquitectura hispanomusulmana
  • كتاب عمارة المساجد في الاندلس : قرطبة و مساجدها Tratado de arquitectura hispanomusulmana
  • ومن المجلدات الضخمة للمؤلف نفسه ، كتاب : العمارة الإسلامية في الأندلس، عمارة القصور. والكتاب يتكون من عدة مجلدات، وقام بترجمته ومراجعته عدة مختصين، يتناول الكتاب في المجلد الأول منه : عصر الخلافة، والمجلد الثاني عصر المرابطين والموحدين اما في المجلد الثالث فيتناول عمارة القصور في عهد ملوك بني نصر أو عهد النصرية كما أسماه والعمارة الخاصة بالمدجنين، وهم أولئك الأنلدسيون الذين لم يفرض عليهم التنصّر وظلّوا في الأندلس بعد سقوط بلادهم، والمجلد الأخير للزخارف الجصية والمقرنصات

• وللكاتب أيضًا عدة مؤلفات في الفنون الإسلامية الأندلسية، أهمها : العمارة في الأندلس عمارة المدن والحصون، الفن الطليطلى الإسلامى والمدجن، الفن الاسلامي في الاندلس الزخرفة النباتية، الفن الاسلامي في الأندلس، الزخرفة الهندسية، العمارة الأندلسية عمارة المياه، وغيرها.

كتب إضافية حول العمارة :

  • قرطبة حاضرة الخلافة فى الأندلس الدكتور السيد عبد العزيز سالم ويقع فى جزئين.

الجزء الأول دراسة تاريخية عمرانية أثرية وقسمه إلى ثلاثة أقسام: مختصر تاريخ قرطبة وعمارة قرطبة من مساجد واسوار واحياء وحمامات الخ والقسم الثالث عن الآثار الأندلسية الباقية فى قرطبة وأحوالها منذ سقوط المدينة إلى اليوم.

تحميل الجزء الأول

الجزء الثانى ويأتى استكمالًا للجزء الأول فيحدثنا فيه عن الآثار الأندلسية فى قرطبة وأثرها وتأثيرها فى الغرب المسيحى والشرق الإسلامى ويتناول الفنون والحرف والصناعات القرطبية.

تحميل الجزء الثانى

  • الآثار الأندلسية الباقية فى إسبانيا والبرتغال محمد عبد الله عنان

والذى كتبه من واقع رحلته إلى اسبانيا والبرتغال فتحدث عن كل بلد على حدة وذكر أهم ما بقى فيها من آثار أندلسية وتناول شرحا مفصلا لكل أثر وموقعه وتحدث أيضًا عن المساجد والقصور التى هدمت وما بُنى عليها فى العصر الحديث وفى آخر فصول الكتاب يتحدث عن الآثار الأندلسية غير المادية الباقية فى اسبانيا إلى اليوم مثل التأثير العربى فى اللغة وفى العادات والتقاليد لدى الشعب الإسبانى.

تحميل الكتاب

  • رحلة الأندلس حديث الفردوس الموعود حسين مؤنس.

وهو الكتاب الذى يأخذنا فى طياته فى رحلة جميلة إلى الأندلس يمتعنا فيها الكتاب بوصفه للمدن الأندلسية وآثارها ووصف رحلاته إليها، بلغة ماتعة وشيقة جداً

تحميل الكتاب

  • الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس، المؤلف سلمى الخضراء الجيوسي.

الكتاب صادر عن مركز دراسات الوحدة العربية. يتناول الكتاب الفن والعمارة، والتاريخ الإجتماعي والتاريخ الإقتصادي، والفلسفة والدراسات الدينية والتأثيرات المادية والتعليم والتقنيات والزراعة . غير متوفر pdf

  • لغز الماء في الأندلس -شريف عبدالرحمن. ترجمة زينب بنياية.

يسلّط الكتاب الضّوء على الدّور الذي مارسته الثقافة العربية – الإسلامية في ترسيخ ثقافة الماء وتطوير كيفية الإدارة والاستغلال النموذجي لهذا المورد الأساسي بإسبانيا،على مدى ثمانية قرون من تواجدهم بالأندلس. ولعل تحويل الأراضي التي كانت جرداء في ذلك الوقت إلى جنان ورياض على صورة ومثال رياض الجنة، لطالما تغنَّى بها الشعراء والأدباء ، كان من أعظم ما حققته الحضارة الإسلامية في شبه الجزيرة الإيبيرية. الكتاب مهم جدا صدر حديثًا، ويمكن شراؤه من دار كلمة.

Edwin Lord Weeks (1849-1903) A Court in The Alhambra in the Time of the Moors

ثامنًا- دراسات حديثة مهمة:

  • إسبانيا بشكل جلي المنطق التاريخي للبلاد الإسبانية – خوليان مارياس وترجمة د. علي المنوفي.

الكتاب الحديث يعد من أهم الكتب التي تدرس الواقع الإسباني من خلال أعين الإسبان أنفسهم، والكتاب لا يعرض سردًا تاريخيًا لكنه غني بتحليل وتفكيك تاريخ إسبانيا من فترة ما قبل الغزو الروماني لجزيرة آيبيريا مرورًا بالحروب الأهلية فيها وحتى الفترة الديموقراطية، ماهي بنية الأمة الإسبانية إذا وكيف تمنطقت إسبانيا ؟ هنا الإجابة . الكتاب لحداثته غير متوفر pdf . الناشر دار كتب خان.

  • إنبعاث الإسلام في إسبانيا، مجموعة باحثين.

ماذا تعرف عن المسلمين في إسبانيا اليوم؟ بعد حظر للإسلام في إسبانيا إستمر قرابة خمسة قرون. يعود الإسلام بشكل معاصر إلى إسبانيا مع الكثير من التساؤلات حول جذوره بين جيل جديد هو جزء من أوروبا. في هذا الكتاب المهم مجموعة من الأوراق البحثية لعدة مختصّين. وفيه عرض حول دخول الإسلام إلى آيبيريا والروايات التاريخية. وفيه أيضًا ورقة بحثية عن أوجه الغموض التي تعوق التواصل بين الإسلام والغرب . كما تكشف أحد الأوراق مسار إستعادة ذاكرة التاريخ والهوية الأندلسية . وعن طبيعة الفكر الإسلامي الجديد وتحدياته هناك . بالإضافة لورقة بحثية عن الإستعراب وإسهاماته والتوصيف في الجزيرة الآيبيريا ومقارنة أخيرة بين إسلام أسبانيا وأميركا اللاتنية . الكتاب الذي صدر حديثًا، متوفّر لدى مركز المسبار للدراسات والبحوث, الإمارات.books

  • الأندلس بحثا عن الهوية الغائبة ، خوليو رييس روبييو المجريطي

يشوب الحديث عن الإسلام والمسلمين في أوروبا نوع من الإشكاليات والمخاوف خاصة في ظلّ الأوضاع التي يعيشها ابناء هذه الديانة هناك. في هذا الكتاب الذي ترجم حديثا دعوة من مؤلفه إلى البحث عن هوية مشتركة وقاعدة تأسيسية تشاركية حضارية بدلا من الصدام والسحق من خلال عشرة فصول تناول فيها شروحات عن الإسلام . وقد تناول في فصل خاص فيه قصة الأندلس والتألق الحضاري . وفي آخر فصوله يقدم الكاتب منظومة لروابط بين الشرق والغرب تستطيع من خلالها إسبانيا إستعادة هويتها الإسلامية المسيحية على ضوء قصة الأندلس. الكتاب صادر عن المركز القومي للترجمة، القاهرة.

 

فوزي سعد الله: الشتات الأندلسي في الجزائر.

من أكبر الإعتقادات الخاطئة التصوّر بأن الأندلسيين بعد موجة طردهم من بلادهم، توجّهوا إلى بقعة واحدة . وفي الحقيقة الشتات الأندلسيّ إخترق كل الأفاق في مختلف البلاد المشرقية وحتى الأقاصي اللاتينية. هذا الكتاب الحديث والمثير ينسف الكثير من السائد. وفيه روائع ومعلومات نادرة جدا. للباحث الجزائري فوزي سعدالله. الكتاب غير متوفر pdf وينصح بمتابعة صفحته على الفيسبوك للإستزداة من المقتطفات. متابعة الحساب

 

29-5-2013 5-09-22 AM

تاسعًا- كتب متفرقة إضافية :

  • بغية الملتمس في تاريخ رجال الأندلس ط 1885 م

واحد من أهم الكتب الموسوعية التي تبحث في سيرة الشخصيات وأعلام الأندلس، يبدأ هذا الكتاب الذي يعرض الشخصيات بناء على ترتيب الأحرف الهجائية منذ دخول المسلمين الأول إلى الأندلس سنة 711 ميلادية حتى وفاة مؤلف الكتاب أبو جعفر الضبي . وفيه سيلتقى القاريء بأسماء رواة الحديث بالأندلس وأهل الفقه والأدب وذوي النباهة والشعر على مدار خمسة قرون، كما ذكر فيه كل من دخل إليها أو خرج منها فيما يتعلق بالعلم والفضل، أو الرياسة والحرب، وجعل ذلك من وقت افتتاحها، والذي تولى فتحها، ومن دخلها من التابعين .

تحميل الكتاب

  • إحراق طارق ابن زياد للسفن، أسطورة لا تاريخ – د. عبدالحليم عويس.

التحميل

  • العلاقات بين المغرب والأندلس في عصر الخلافة الأموية – د. سامية مصطفى

التحميل

  • المصادر التاريخية العربية في الأندلس – ترجمة نايف أبو أكرم.

التحميل

  • المسلمون في الأندلس وعلاقتهم بالفرنجة 92هـ 206هـ – منى حسن محمود.

التحميل

  • العلاقات بين الاندلس الاسلامية و اسبانيا النصرانية في عصر بني أمية وملوك الطوائف – رجب محمد عبدالحليم.

تحميل الكتاب

  • كتاب الترجمة في الأندلس ودورها في النهضة الأوروبية الحديثة ، لمؤلفه مصطفى داودي .

يتألف الكتاب من أربعة فصول تستقصي الحراك الثقافي للترجمة في الأندلس، بإعتبارها ذات دور أساسي في النهضة الأوربية، يتناول الكتاب الحياة الفكرية في الأندلس، ونشأة الترجمة هناك، ورحلة المعرفة الإسلامية وإنتقالها إلى الغرب بالإضافة إلى التفاعل الحضاري بين الشرق والغرب.

BooksPHOTOSCREATIVECOMMONS-1336339168-934-640x480

عاشرًا : وثائقيات عربية وأجنبية .

★ يمكن الإستزادة حول الأندلس عبر مشاهدة مجموعة من الوثائقيات، نوّفر لكم هنا وثائقيات أجنبية | مُلاجظة : يُنصح للتحميل بإستخدام برنامج يو-تورنت، أو برنامج بت-كومت .

لتنصيب يو-تورنت، حمل من هُنا

لتنصيب بت-كومت حمل مِن هُنا

BBC | An Islamic History of Europe 2009

تحميل

BBC | Art of Spain – The Moorish South 2008

تحميل

Channel 4 | The Ancient Worlds – When the Moors Ruled in Europe 2005

تحميل

National Geographic | Ancient Mega Structures – Alhambra 2009

تحميل

PBS | Cities of Light – The Rise and Fall of Islamic Spain 2007

تحميل

★ مجموعة الوثائقيات العربي، مُشاهدة على اليوتيوب، عدا وثائقي قافلة المخطوطات الأندلسية، ورمضان في مدينة غرناطة، تحميل مباشر :

قناة إقرأ | سلسلة بيوت أذن الله أن تُرفع – مساجد الأندلس، ثلاث حلقات :

الحلقة الأولى

الحلقة الثانية

الحلقة الثالثة

قناة إقرأ | سلسلة عُظماء الإسلام – ما يخُص الأندلس ثمان حلقات :

السمح بن مالك وعبد الرحمن الغافقي. الرابط

طارق بن زياد. الرابط
عبد الرحمن الداخل الرابط

المنصور الموحدى. الرابط

موسى بن أبى غسان . الرابط

موسى بن نصير. الرابط

الناصر والمنصور. الرابط

يوسف بن تاشفين. الرابط

  • الجزيرة | أمجاد المورسكيين فى الأندلس : الرابط

11880096_949322235109046_541852637_nالجزيرة | أرشيفهم وتاريخنا – ملف سقوط الأندلس، أربع حلقات :

الحلقة الأولى – حروب الإسترداد. الرابط
الحلقة الثانية – زفرة العربى الأخيرة. الرابط

الحلقة الثالثة – الموريسكيون. الرابط

الحلقة الرابعة – الطرد النهائى. الرابط

  • الجزيرة | سلسلة بالهِجري – ما يخُص الأندلس سبع حلقات :

غرناطة، آخر ممالك الإسلام بالأندلس. الرابط

وفاة ابن رشد. الرابط

عميد الجراحين، أبو القاسم الزهراوي. الرابط

ناسا تخلّد اسم أبي عُبيد البكري. الرابط

ابن فرناس، المخترع والطيار الأول. الرابط

ابن عربى. الرابط

  • الجزيرة بلاط الشهداء. الرابط
  • الجزيرة | سلسلة رمضان ومدينة، رمضان في غرناطة. الرابط
  • الجزيرة | سلسلة علماء مسلمون – ما يخُص الأندلس خمس حلقات :

ابن البيطار. الرابط

ابن خلدون. الرابط

ابن العوام. الرابط

ابن رشد. الرابط

الزهراوى. الرابط

  • الجزيرة | قافلة المخطوطات الأندلسية

رابط المشاهدة

  • عبد العزيز العويد | سلسلة حكايات أندلسية، سبع وعشرين حلقة:

” ابن البيطار، الحُرَّه، ابن زُهر، ابن خلدون، أبو القاسم المجريطي، ابن رشد، الحكم بن هشام، عباس بن فرناس، المعتمد بن عباد، عبدالله بن ياسين، ابن جبير الاندلسي، الزهراوي، محمد بن ابي عامر، ابو علي القالي، ابن بسام الشرنتيني، ابوعمر الداني، علي بن الكتاني، ابو عبدالله القرطبي، المنذر بن سعيد البلوطي، احمد بن سعيد بن سلمان الخطيب، المنصور المريني، ابو عمر بن عبد البر، ابو الحسن الإدريسي، محمد بن الطفيل، عبدالمؤمن بن علي، الشاطبي، ابن زيدون”

 

  • برنامج #اسألني_عن_الأندلس من تقديم منى حوا وإعداد داليا راشد على اليوتوب 🙂 من هنا

رابط الحلقات

★ وثائقيات باللغة الإسبانية

  • برنامج ” الأندلس الخضراء” على قناة الجنوب، بالإسبانية .

وهو عبارة عن سلسلة وثائقيات عن الأندلس يتناول طبيعة المدن وتاريخيها . وهو برنامج حديث وهام جدا

رابط البرنامج

 

الحادي عشر : مدوّنات بلغات عدة

  • مدونة الموريسكين في تونس. من هنا
  • مدونة الباحثة المتخصصة رشأ الخطيب. من هنا
  • مدونة صلة الرحم بالأندلس، هشام زليم. من هنا
  • مدونة الأندلس اليوم، سميرة فخر الدين. من هنا

بلغات أخرى :

موقع سياحى ثقافى يتناول تاريخ وثقافة الاندلس ، ويتحدث عن اهم المتاحف والآثار والمدن والكثير من الأشياء التى تعد إرثا ثقافيا للاندلس. من هنا

  • قصر الحمراء:

هذا الموقع خاص بمؤسسة الحمراء وجنات العريف ، وهى مؤسسة مستقلة تابعة لوزارة التعليم والثقافة والرياضة بأندلوسيا انشأت عام 1985 ، وهى مخصصة لحماية وإدارة والحفاظ على قصر الحمراء وجنات العريف وقصر كارلوس الخامس. من هنا

  • الإرث الأندلسي

مؤسسة الإرث الأنلدسي، التابعة لحهات حكومية رسمية في إسبانيا. مقرها الرئيسي في غرناطة .تعنى بنشر الثقافة الأندلسية والحفاظ على التراث الأندلسيَ. المدونة الخاص بهم غاية في الثراء والقيم الجمالية والمعلومات العظيمة. من هنا

  • مدونة غرناطة

لغرناطة سحر ووقع خاص في الوجدان العربي، فهي آخر الممالك وآخر المدن وأول الأحزان. في هذه المدونة الثرية باللغة الإنجليزية دليل كامل للسفر في غرناطة. معلومات قيمة من التاريخ والواقع . الترحال والإقامة . من هنا

  • إكتشف الأندلس

صاحبة هذه المدونة سيدة ذهبت في رحلة مع زوجها وعائلتها من بيرطانيا إلى جيّان مدينة الزيتون في الأندلس عام 1996. ومنذ تلك اللحظة وقعت في غرام الأندلس . الجبال ، الوديان ، الطيور ، الألوان ، البلدات البيضاء، الناس والعادات . في المدونة رحلة إستكشافات أندلسية إمتدت لقرابة عشرة أعوام . المدونة الرائعة بالإنجليزية . من هنا

 

 

مدونات أخرى:

 

الثاني عشر : مجلات علمية محكّمة :

مجلة التاريخ العربي مجلة علمية محكمة تعنى بالتاريخ العربي والفكر الإسلامي، تصدرها جمعية المؤرخين المغاربة، فيها 65 عددا يجمع أوراقا بحثية ضخمة تشمل دراسات حول الأندلس ودراسات أخرى متعلقة بالتراث بشكل عام. رابط الأعداد

مجلة المعهد المصرى للدراسات الإسلامية فى مدريد وهو معهد علمي تابع لوزارة التعليم العالي المصرية، مقره العاصمة الإسبانية مدريد. ومن أهم المشاريع التي اعتنت بالتراث الأندلسي ولعله المشروع الانضج عربيًا . يهدف إلى إحياء التراث العربي والإسلامي في الأندلس، ويهدف أيضًا إلى إثراء الدراسات الأندلسية والإسلامية فيه. روابط أعداد مجلة المعهد تجدونها هنا

 

Ludwig Deutsch - The Scholar , Cairo

 



قام بإعداد هذا الملف داليا راشد، ومنى حوّا. بمشاركة من طارق المصري، رهام إبراهيم خليل، وسميرة فخر الدين عن فريق أندلسيّ .

ملاحظة : سيتم تخصص تصنيف جديد لعناوين مراكز الدراسات العربية في عدة عواصم . بالإضافة إلى ملف منفصل عن البحوث والدراسات الجامعية الحديثة.

المواضيع ذات الصلة

تعليق واحد على “أهم المراجع والمصادر حول الأندلس.”

  1. يقول sulayman:

    مراجع مهمة وغنية لمن أراد الاطلاع على الحضارة الاندلسية.
    أرجو اضافة المصدر التالي وقد صدر حديثا: 2018م، وعنوانه:
    (ابن الخطيب: السطوع والأفول، فصول في الأدب والحضارة الاندلسية)، لمؤلفه: د. علي محمد النقراط.
    مع أجمل الأمنيات الطيبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *